اسالب ممارسة السلطة الدمقراطية
الإشكالية:
تنوعت الانظمة السياسية الماسكة للسلطة حسب ما يلائم الدول من تلك
الانظمة وعلى اعتبار رئيسي هو ان الشعب هو مصدر السلطة، ولذلك تنوعت طرق
ممارسة الديمقراطية ويلعب الاثر السياسي والوعي السياسية والثقافي الدور الكبير في
تطورها فماهي طرق ممارسة السلطة الدمقراطية المباشرة والعير المباشرة ?
![]() |
اسالب ممارسة السلطة الدمقراطية المباشرة و الغير مباشرة |
خطة
البحث:
المقدمة
المبحث
الاول الديمقراطية المباشرة
المطلب الاول تعريف
الدمقراطية المباشرة
المطلب الثاني خصائصها
المبحث
الثاني الدمقراطية الغير مباشرة
المطلب الاول تعريف الدمقراطية
الغير مباشرة
المطلب الثاني خصائصها
الخاتمة
فأئمة المصادر والمراجع
ملخص يتضمن المفاهيم الأساسية للموضوع
الديمقراطية المباشرة
تعريف الدمقراطية المباشرة وهي تعني ان يمارس الشعب الديمقراطية بصورة مباشرة دون وجود وسطاء اي (نواب) او مؤسسات نيابية، فيحدد للشعب موعدا ومكانا للحضور لمناقشة امر داخلي او خارجي وتطرح المشكلة ويتخذ بها قرارا مناسبا دون وجود التجعيدات التي نراها اليوم وهذا النوع من الممارسة الديمقراطية لا يمكن تطبيقه الا في مجال محدود جدا في بعض المدن السويسرية، اما من الناحية الواقعية.
خصائصها
- * ان السلطة في الديمقراطية تتركز في يد الشعب
- * الديمقراطية مذهب سياسي، ترمي إلى تحقيق المساواة
- * الديمقراطية الغربية هي فكرة معنوية وليست مادية
الدمقراطية الغير مباشرة
تعريف الدمقراطية الغير مباشرة هذا النوع من الانظمة الديمقراطية هو النــــــظام
الوسط بين النظامين السابــــقين وهو يمثل القاعدة الدستورية بحق (الشعب مصدر
السلطات) ويكاد يتفق الفقهاء على انه النظام المثالي في ممارسة الديمقراطية، وله
ان يمارس كل حقوقه المشروعة بأقصى مدياتها دون تقيد وضمن الاطر الدستورية التي
رسمها القانون الأسمى لتلك الدولة ويكون بالرجوع للشعب في المسائل المصيرية
والامور المهمة في الاعتراف والاقرار بشيء عبر استشارته والاخذ برأيه عبر الوسائل الاتية:
أ. الاستفتاء الشعبي: ويتم ذلك بان يؤخذ رأي
الشعب في مشروع القانون، بطريقة الاستفتاء ويسمى هذا النوع (بالاستفتاء
التشريعي).
اما إذا كان الاستفتاء في رأي اخر فيسمى
(الاستفتاء السياسي).
والاستفتاء يقيم الى نوعين استفتاء سلفي
للقانون واستفتاء لاحق للقانون، واستفتاء ملزم واستفتاء استشاري وهذه الشروط تأتي
بصورة واضحة ومنظمة في الدستور.
ب. الاعتراض الشعبي: وهو الاعتراض من قبل الشعب
(الناخبين) وخلال مدة معينة على تطبيق القانون بعد صدوره فاذا ايد الشعب ذلك يعرض
الامر للاستفتاء ويلاحظ ان بعض الديمقراطيات الغربية تعد التظاهر نوعا من انواع
الاعتراض الشعبي او التايد الشعبي.
حـ. اقالة النائب: وذلك يتم بان يقدم طلب من الناخبين
الى مجموع الناخبين بإقالة (النائب المقصود) فاذا حاز الطلب على الاغلبية،
يقوم النائب بالاستقالة وإذا لم يحصل على الاغلبية ويميز ذلك تجديرا للثقة به.
د.: الحل الشعبي: وهو ان يقوم الشعب بأغلبية الناخبين
وعبر عددا معينا ولطريقة معينة بتقديم طلب الى البرلمان يطلب منه حل البرلمان
وتحديد موعد جديد للانتخابات والتهيئة لذلك.
هـ. عزل الرئيس (يعني) (رئيس الدولة)
وهو ان يقوم عدد من الناخبين بتقديم
طلب الى البرلمان بعزل رئيس الجمهورية بعد موافقة البرلمان وقبل انتهاء
الفترة الرئاسية وهذا ما نص عليه دستور المانيا سنة 1919 مما تقدم يتبين لنا
ان الديمقراطية المثلى مازالت تتطور بتطور التجارب السياسية للدول المستقرة سياسيا
وارتفاع الوعي الشعبي والثقافي والاقتصادي فلا يمكن لتجارب عمرها (600 سنة) ان
تستنسخ وتطبق عند دول خرجت حديثا من ا نظمه مستبدة وباعتقادي القاصر، انه لا
يمكن للنظام الدولي او منظماته او منظمات المجتمع المدني ان تسجل الاخطاء
تلو الاخطاء دون النظر لحالة الشعوب قبل التغيير.
خصائصها
النائب في الديمقراطية النيابية ليس ممثلاً عن الناخبين في دائرته*
*الديمقراطية شبه المباشرة أو تشارك معنى
المشاركة السياسية دون وساطة بمصطلح الديمقراطية المباشرة، وبالتالي يتم مواجهتها
بتقسيم العمل السياسي في لديمقراطيات التمثيلية
المراجع المعتمد عليها في البحث:
-براهيم، عبد الفتاح، منابع الفكر الديمقراطي بين النظرية والتطبيق في
التجربة العراقية، اعداد شهاب احمد الحميد مركز الرابطة للدراسات والبحوث والتوثيق
ابراهيم، عماد خليل، القانون الدولي لحقوق الإنسان في ظل العولمة رسالة ماجستير
كلية القانون جامعة الموصل۲۰۰٤
5-دكتور حسين عبد الحميد أحمد رشوان، الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان، طبعة 2006، المكتب الجامعي الحديث، مصر
جمل تساعدك في انجاز بحثك